Sunday, September 9, 2012

Mohammed Butayban Apartment..!

محمد بوطيبان‪..‬مهندس تصميم داخلي 
مبتعث للولايات المتحدة الامريكيه
































١\ماهوا اصعب جزء واجهك في تأثيث المنزل؟
أولاً مرحلة طلاء الحائط، كنت مجبوراً على طلاء جدار واحد فقط في منزلي، لأن شروط السكن في المجمع السكني الذي أقنط فيه حاليا يحتم علي ذلك. فلهذا السبب كنت محصورا بين مجموعة من درجات الألوان ونوعية معينة من شركات الأصباغ المعتمدة من إدارة السكن. ثانياً مرحلة إختيار الأثاث الذي يتناسب مع مخطط السكن، فمخطط السكن نوعاً ما ذو مساحة صغيرة ومفتوحة على بعضه. فإحتجت الى قطع آثاث صغيرة تتناسب مع المساحة المتوفرة لدي. و ثالثاً المرونة في تغيير أماكن الأثاث، فإختيار آثاث يسهل تحريكه ونقله بشكل دوري جعلني محصورا بين إختيار نوعية مناسبة وستايل معين للغرض نفسه ، ... شخصياً أنا أقضي معظم وقتي في منزلي، ولكي لا أمل من المكان أقوم بتغيير أماكن الأثاث بشكل دوري، أو أقوم بإضافة بعض قطع الديكور بطريقة تضيف روح جديدة للمكان.

٢\هل استعنت بخبير للديكور؟
لا، ولكن أستعين ببعض الكتب أو المواقع حتى تلهمني ثم أضع الأفكار التي أستطيع تنفيذها بنفسي دون الإستعانة بأحد.


٣\هل تمثل الغرف شخصيتك؟
نعم، وكذلك أحاول أن أمنح للمكان شخصية أو نمط يلهمني.

٤\من اين استوحيت فكرة تأثيثها؟
فكرة الطلاء : عند وصولي الى أمريكا كنت أحاول أن أكسر حاجز الخوف، وكان من الصعب جداً كسر هذا الحاجز، فتبادر الى ذهني أن أضع رابط يذكرني بالوطن ويشعرني بالأمان أكثر. أردت إخفاء هذا الرابط بحيث يكون رمزا بين جدران منزلي لا يعرفه أو يراه غيري، فكان التحدي "كيف لي أن أضع شيء كبير لا يراه إلا أنا؟ بحيث يكون جزء من الأثاث!!  فكان الرمز هو طلاء الحائط بدرجة من درجات اللون الأزرق، لكي يذكرني بسماء مدينة الأحساء وعيونها والمنطقة الشرقية وخليجها العربي، وأن يكون عبارة عن بوابة كبيرة تسمح لي بالعبور من خلالها الى الوطن. و وجدت ذلك الطلاء بإسم ( طلاء بحر العرب ) ، وبذلك الإسم أتذكر الوطن العربي وأشعر بالأمان والعزة في غربتي.

فكرة الأثاث : كانت أمي حفظها الله تحب ( اللؤلؤ الأبيض )، فكانت تضرب به الأمثال في العلم والحكمة، إلا إنها وبشكل مفرط تتجنب شراء أي قطعة أثاث بهذا اللون بحكم إنه يتسخ بسرعة، وإن اشترت ذلك فهي حريصة على بقائه أبيض. فإختياري للوان الأبيض للصوفة يذكرني بأمي وحرصها واللؤلؤ الأبيض، ويتناسق كرمز مع لون طلاء الحائط ( البحر) .

فكرة طلاء المطبخ و طاولة المطبخ : ( لون التفاح الأخضر )، يعكس الصحة والنظافة والأكل الطازج، وبحكم ان المساحة مفتوحة ومحدودة حاولت أن يكون المكان له عمق في الألوان حتى لا أشعر بالضيق. وأما طاولة الطعام فهي من خشب الأشجار التي تنمو في وسط ولاية أوريقون والتي تتميز بلونها البني الفاتح والذي يعكس الطبيعة الخلابة في الولاية التي أعيش فيها.

فكرة طلاء غرفة النوم : كنت أبحث عن لون يساعدني على التركيز والتعمق في الإبداع خصوصا التصميم، وبسبب ان مكتبي في غرفة النوم قمت بإختيار لون يكون مشترك يساعني على الإبداع والإسترخاء، فوجدت لون ( زهرة البنفسج ) يساعدني على ذلك، خصوصا ان هذه الزهرة منتشرة في فصل الربيع في المدينة التي اسكن فيها، فهي عاكسة  لروح التنوع والتجديد.

فكرة طلاء غرفة المعيشة : بعد مرور فترة طويلة في أمريكا كنت أحتاج إلى لون طاقة ويعكس الحيوية في المكان وأن يجذب الإنتباه للوهلة الأولى، فوقع الإختيار على لون ( أحمر كرزي أو خمري ) وكان توقيت طلائي للحائط فصل الشتاء، مما عكس دفءا بين أركان المكان.

٥\من اين اقتنيت اثاث المنزل ؟
معرض إيكيا هو إختياري الأول، لان قطع الأثاث فيه حديثة وفيها روح الشباب. سهله النقل والتحريك والتركيب والتنظيف، إضافة لذلك أحاول ان اضع بعض من اللمسات مثل الوسادات من محلات عادية، وبعض الأحيان أشتريها من المدن التي أزورها.

٦\هل انت ممن يفضلون شراء الاثاث الغالي الثمن، لما عرف بأنه احلى شكلا من الاثاث الاقل ثمنا؟ ام تفضل عدم الاهتمام للسعر اكثر من اهتمامك بجماليته؟ ولماذا؟
أنا أهتم بالشكل البسيط البعيد عن التكلف والعملي خصوصا في التنظيف والتحريك والنقل، إذا توفرت هذه الشروط يبقى تقديري للمبلغ، وأن يكون مقنع ومناسب لمحفظتي. فبعض الأحيان أجد قطع أثاث جميلة لكن سعرها مبالغ فيه جداً، فأنا شخصياً أحب التغيير بشكل مستمر، ولا أتطلع بالإحتفاظ بأي قطعة تجبرني على الإحتفاظ بها فقط لانها غالية. الحياة البسيطة أجمل من أى شيء آخر.

٧\في حال لم يملك الشخص الميزانيه الكافيه في تاثيث المنزل، كيف يمكنه التصرف؟
بأن يحول قطع بسيطة إلى تحف فنية، بمعنى آخر... بإمكانه ان يقوم بشراء قطع أثاث مستعملة وتكون بحالة جيدة ثم يقوم بإضافة الألوان أو الغطاء المناسب لها حتى تصبح قطعة فنية لا مثيل لها تتناسب مع ديكور المكان الذي يريد ان يضعها فيه. وقد تكون بعض أواني الزجاج أو الخشب وغيرها مستخدمة وتتحول إلى قطع فنية يمكن إستخدامها بشكل آخر بإضافة بعض اللمسات، .. دعوني أخبركم سراً، بعض المحلات التي تبيع قطع أثاث بسعر غالي وهي أشبه بخردة قديمة متهالكة، فيقوم بعض الناس بإمتلاكها فقط لأنها كانت بسعر غالي أو مسجلة بماركة. نصيحة من جانب آخر، الحرف اليدوية أجمل بكثير خصوصا عند وضعها في أركان البيت، فهي تعكس طبيعتنا وحياتنا، وتساهم في الحفاظ على البيئة.

1 comment:

  1. ماشاء الله تبارك الله يا محمد

    ذوقك عاااااالي

    تناسق في الالوان ودقة في التفيذ

    أحسنت

    بالتوفيق

    ReplyDelete